القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التين الطازج و المجفف للصحة

فوائد التين الطازج والمجفف للصحة
فوائد التين الطازج و المجفف للصح

ماهي فوائد التين الطازج و المجفف للصحة ؟


أهمّ فوائد التين الطازج و المجفف للصحة, يعتبر التّين من أشهر الفواكه٫ فالجميع يحبه سواء كان طازجاً أو مجففاً، وأستخدم التّين منذ القدم في علاج العديد من الأمراض. مثل ( أمراض الكبد والسكري والجهاز التنفسي والجهاز البولي), ومن أهمّ فوائد التّين أنه يقاوم العديد من الإلتهابات. ويعتبر التّين المجفف من أغنى الفواكه المجففة وأعلاها بنسبة مضادات الأكسدة.


إليكم فوائد التّين:

1- تعزيز صحّة القلب



يحتوي التّين المجفف على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ومادّة الفينول, حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية البروتينات الدهنيّة في الدم من الاكسدة. كما يساعد تناول التّين في خفض معدّل الإصابة بأمراض القلب والشّرايين، وقد أظهرت الدّراسات أنّ تناول التّين يساعد على:


  • زيادة قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرة ولمدّة 4 ساعات تقريبا بعد تناوله، وكلّما كان لون قشرة التّين الخارجيّة غامق كانت أكثر نضجاً وإزداد محتواها من مضادات الأكسدة.
  • يساعد التّين على خفض نسبة الدّهون المضّرة، ويحتوي على نسبة عاليّة من البوتاسيوم وله دور في تعزيز صحّة القلب والسّيطرة على مستوى ضغط الدّم وتنظيمه.
  • يحتوي التّين على الأوميغا 3 والأوميغا 6 والأحماض الدّهنيّة الّتي تساعد على منع أمراض القلب التاجيّة.
  • كما أنّ التّين يحتوي على المغنيسيوم فهو مفيد للقلب والشّرايين.

2- السيّطرة على ضغط الدّم


أثبتت الأبحاث فوائد التّين القويّة في السّيطرة على ضغط الدّم وتخفيضه، وذلك لإحتوائه على البوتاسيوم الّذي يساعد على توازن سوائل الجسم. يعمل التين أيضا على إرتخاء الأوعيّة الدّمويّة و على زيادة إفراز كلوريد الصّوديوم (الأملاح) في البول و تخليص الجسم منها. كما أنّ نصف كوب من التّين المجفف يحتوي على ما يقارب 497 ملغ من البوتاسيوم.


3- مليّن ومحارب للإمساك

 

يحتوي التّين على نسبة عاليّة من الألياف الغذائيّة الّتي لها دور كبير في:

  • تحسين حركة الأمعاء و الوقاية من الإمساك و معالجته.
  • الوقاية من إضطرابات الجهاز الهضمي والأمراض المزمنة كأمراض القلب و السكّري.

يمتلك التّين الطّازج أو المجفف على نوعين من الألياف, هناك القابلة للذوبان وهناك الغير قابلة للذوبان.


فالألياف القابلة للذوبان لها دور في تخفيف الوزن والسّيطرة على الشّهيّة وخفض مستويات الكولسترول وخفض نسبة السّكر في الدّم.

الألياف الغير قابلة للذوبان تخرج مع البراز وتحسّن عمل الأمعاء.


تمدّنا ثلاثة حبّات تين متوسّطة الحجم بما يقارب 4.5 غ من الألياف، ونصف كوب من التّين المجفف يحتوي على 7.5 غ من الألياف تقريبا.

فوائد التين الطازج والمجفف للصحة

4- يساعد على محاربة السّرطان


وكما أشرنا سابقاً فالتين يحتوي على كمّيات كبيرة من الألياف الغذائيّة ومضادات الأكسدة المهمّة في محاربة الإلتهابات, والعديد من الأمراض ومن ضمنها السّرطانات عفانا وعفاكم الله. ومن أشهر مضادات الأكسدة (الفلافونويد)، أثبتت الأبحاث قدرته في الوقاية من سرطان الرّئة و سرطان القولون بشكل خاص.


5- التّين غني بالمعادن الضّروريّة للجسم


التّين مصدراً مهماً لمجموعة من الفيتامينات والمعادن الضّرورية للجسم وأبرزها:

- الحديد إذا كنت ممن يعانون من نقص الحديد في الجسم أو من فقر الدّم فقد يساعدك التّين المجفف أو الطّازج على إحتياجاتك من الحديد, فأن نصف كوب من التّين المجفف يحتوي على 1.7 ملغ من الحديد. وللحديد أهميّة كبيرة للجسم حيث يقوم ببناء خلايا الدّم الحمراء الّتي تساعد على نقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم.


- البوتاسيوم يحتوي التّين على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو معدن أساسي لخلايا الجسم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وبشكل أدّق مهم لدعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانبساط والإنقباض. ومهم أيضا لعمل الألياف العضليّة المكوّنة للقلب والأمعاء.


- الكالسيوم المعدن الأهم في تركيب العظام ونموّها ووقايتها من هشاشة العظام، ويحتوي التّين على نسبة عاليّة من الكالسيوم بالمقارنة مع الفواكه الأخرى. وحبة واحدة من التّين المجفف يمكنها أن تلبّي ما يقارب 13 % من إحتياجنا اليومي للكالسيوم.

هل اعجبك الموضوع :
المحتوي